ملتقي المهندسين العلمي

اهلا ومرحبا بكم في ملتقاكم

الرجاء التسجيل في

ملتقي محمد مناف

والموقع الصديق

ملتقي المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb

لمشاهدة باقي المواضيع ومشاهدة جميع الا قسام الاخري

مع تحيات

أخوكم محمد مناف



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقي المهندسين العلمي

اهلا ومرحبا بكم في ملتقاكم

الرجاء التسجيل في

ملتقي محمد مناف

والموقع الصديق

ملتقي المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb

لمشاهدة باقي المواضيع ومشاهدة جميع الا قسام الاخري

مع تحيات

أخوكم محمد مناف

ملتقي المهندسين العلمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقي المهندسين العلمي

ملتقي محمد مناف

مرحب بكم


 

كل عام وانتم بخير

 

برامج تهمك منقولة من الاخ جمعة وله تحياتي

 




   


     



    

 




 



ملتقي محمد مناف يرحب بكم

 


    شرح مبسط لابراج التبريد

    Admin
    Admin
    المسئول العام للملتقي


    عدد المساهمات : 500
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    شرح مبسط لابراج التبريد  Empty شرح مبسط لابراج التبريد

    مُساهمة من طرف Admin 12/5/2010, 2:19 pm

    من المفيد للمهندس الميكانيكي معرفة كيفية عمل وتصميم أبراج التبريد وما الفائدة التي تكمن وراء هذا التصميم وهنا سوف أتطرق بشكل علمي مبسط عن تصميم هذه الأبراج سواء كان من الداخل أو من الخارج بداية أبدء من الجسم الخارجي للبرج ، أنظر بتمعن إلى الصور

    نلاحظ في هذه الصورة أن جسم البرج يضيق قبل فتحة الخروج ثم يتسع من جديد ولكن ما السبب العلمي لهذا التصميم ؟
    السبب هو أننا نريد زيادة سرعة البخار عند منطقة الخنق Throat بما أن المساحة المقطعية في هذه المنطقة قلت نستطيع زيادة السرعة ونستطيع رؤية ذلك من خلال المعادلة التالية :
    المساحة = معدل التدفق / السرعة
    بعد منطقة الخنق تتسع الحلقة لنقلل من سرعة خروج البخار خارج البرج
    وهذا الشكل هو ما يسمى ب Converging diverging passage ومن فوائده أيضا أننا نقلل من عملية Exit losses فكلما نقصت سرعة خروج البخار كلما استطعنا تقليل الفقد في طاقة البخار
    أما عن شكل تصميم البرج من الداخل فتمعن في هذه الصورة


    نلاحظ أن الهواء الجاف يدخل الى البرج من الأسفل ويرتفع ليتلاقى مع قطرات الماء التي تبخ spray عبر الفتحات وهذا الماء يأتي من المكثف أو على حسب التطبيق في الدائرة ، يحصل الالتقاء بين الهواء وقطرات الماء في المنطقة المتوسطة التي تتكون من مواد خاصة تستطيع احتمال درجة الحرارة والرطوبة والبخار الناشئ من عملية الالتقاء وهذه المنطقة تسمى ب Fill Packing وتسمى المواد في هذه المنطقة ب Packing material
    وفي نهاية البرج توجد مروحة Fan لدفع البخار خارج منطقة البرج .
    يمكن استخدام أبراج التبريد في عمليات التحلية Desalination plant أو في محطات توليد القوى Power plants ويكون فيها برج التبريد متصل بالمكثف Condenser ومن العوامل المهمة المؤثرة في كفاءة هذه الأبراج ما يلي :
    1- كمية الوقت الذي يلتقي فيه الهواء مع رشات الماء contact time
    2- كمية الحرارة المنتقلة Amount of heat transfer
    3- كمية الرطوبة Amount of moisture
    4- نسبة وزن الماء الى الهواء water to air weight ratio
    __________________

    منقول
    المرفقات
    شرح مبسط لابراج التبريد  Attachmentcoolingtower1wr5.jpg
    لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
    (28 Ko) عدد مرات التنزيل 0
    شرح مبسط لابراج التبريد  Attachmentcoolingtower2xj5.jpg
    لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
    (38 Ko) عدد مرات التنزيل 0
    Admin
    Admin
    المسئول العام للملتقي


    عدد المساهمات : 500
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    شرح مبسط لابراج التبريد  Empty رد: شرح مبسط لابراج التبريد

    مُساهمة من طرف Admin 4/22/2011, 11:21 am

    الا يوجد رد من المهندسين الكرام

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/23/2024, 6:37 pm