مشكور محمد تكييف
ويمكن تقسيم الصمامات الى ثلاث انواع رئيسية :
ضواغط التبريد
(دراسة تفصيلية موسّعة)
صمامات السحب والتصريف
6. صمامات السحب والتصريف:
يدخل وسيط التبريد الى الضاغط من خلال صمام السحب ، في حين يخرج الغاز المضغوط من خلال صمام التصريف .
تؤثر مواصفات هذه الصمامات وتركيبها بشكل كبير على فعالية واداء الضاغط . فتركب الصمامات بحيث لا تعمل على زيادة حجم الخلوص ( وهو الحجم في الاسطوانة عندما يكون المكبس في النقطة الميتة العليا ) . ويكون تدفق الغاز فيها سلساً ولا تسبب فقداناً كبيراً في الضغط خلالها .
(دراسة تفصيلية موسّعة)
صمامات السحب والتصريف
6. صمامات السحب والتصريف:
يدخل وسيط التبريد الى الضاغط من خلال صمام السحب ، في حين يخرج الغاز المضغوط من خلال صمام التصريف .
تؤثر مواصفات هذه الصمامات وتركيبها بشكل كبير على فعالية واداء الضاغط . فتركب الصمامات بحيث لا تعمل على زيادة حجم الخلوص ( وهو الحجم في الاسطوانة عندما يكون المكبس في النقطة الميتة العليا ) . ويكون تدفق الغاز فيها سلساً ولا تسبب فقداناً كبيراً في الضغط خلالها .
ويمكن تقسيم الصمامات الى ثلاث انواع رئيسية :
- أ. الصمامات القفازة poppet valves :
تشبه هذه الصمامات الموجودة في محرك السيارات ، وتستخدم مع الضواغط ذات السرعات المنخفضة . من مزاياها قلة حجم الخلوص الناتج في الاسطوانة وبالتالي زيادة الكفاءة الحجمية .
- ب. صمامات الصفيحة الحلقية ring plate valves :
يوجد عدة اشكال من هذه الصمامات ، احدها مبين في الشكل ادناه . تستعمل هذه الصمامات في الضواغط الكبيرة ذات السرعات العالية او المنخفضة .
وتتكون هذه الصمامات من كرسي الصمام ونابض مبسط او اكثر وصفيحة حلقية ، وتستند هذه جيداً الى صفيحة كرسي الصمام بسبب النابض المبسط ، والذي يثبت في مكانه بحلقة الاحتجاز .
تحتوي مجموعة الصفيحة الحلقية على صمام السحب وعادة يكون في الحلقة الخارجية ، بينما صمام التصريف في الحلقة الداخلية كما في الشكل ادناه :
تحتوي مجموعة الصفيحة الحلقية على صمام السحب وعادة يكون في الحلقة الخارجية ، بينما صمام التصريف في الحلقة الداخلية كما في الشكل ادناه :
- ج. الصمامات المرنة flexible valves :
توجد عدة انواع من الصمامات المرنة من اهمها صمام الريشة والصمام القلاب وتناسب هذه الضواغط الصغيرة .
منقول
تزييت الضواغط
طرق التزييت :
في الضواغط الصغيرة تستعمل طريقة الطرطشة الناتجة عن حركة عمود المرفق ، حيث يقوم عمود المرفق اثناء دورانه بطرطشة الزيت الموجود ونثره في علبة المرفق . تستعمل هذه الطريقة في الضواغط الصغيرة كما ذكرنا حتى الاستطاعة الـ 15 حصان .
اما في الضواغط الكبيرة فتستعمل طريقة التزييت بالتغذية القسرية ، حيث تقوم مضخة الزيت من نوع المسننات "التروس " بتدوير الزيت ، وهذه الطريقة تعطي تزييتاً افضل ، حيث يستطيع الزيت بفعل المضخة المرور عبر المجاري والثقوب في عمود المرفق وذراع التوصيل .
مواصفات الزيوت :
تستعمل الزيوت في ضواغط دارات التبريد من اجل تقليل الاحتكاك بين الاجزاء المتحركة ، ولازالة الحرارة الناتجة عن الاحتكاك ، وكذلك لاحكام الاغلاق ومنع تسرب الغاز .
يجب توفر المواصفات التالية في الزيوت المستخدمة :
طرق التزييت :
في الضواغط الصغيرة تستعمل طريقة الطرطشة الناتجة عن حركة عمود المرفق ، حيث يقوم عمود المرفق اثناء دورانه بطرطشة الزيت الموجود ونثره في علبة المرفق . تستعمل هذه الطريقة في الضواغط الصغيرة كما ذكرنا حتى الاستطاعة الـ 15 حصان .
اما في الضواغط الكبيرة فتستعمل طريقة التزييت بالتغذية القسرية ، حيث تقوم مضخة الزيت من نوع المسننات "التروس " بتدوير الزيت ، وهذه الطريقة تعطي تزييتاً افضل ، حيث يستطيع الزيت بفعل المضخة المرور عبر المجاري والثقوب في عمود المرفق وذراع التوصيل .
مواصفات الزيوت :
تستعمل الزيوت في ضواغط دارات التبريد من اجل تقليل الاحتكاك بين الاجزاء المتحركة ، ولازالة الحرارة الناتجة عن الاحتكاك ، وكذلك لاحكام الاغلاق ومنع تسرب الغاز .
يجب توفر المواصفات التالية في الزيوت المستخدمة :
- التوافق مع وسيط التبريد بحيث لا تتفاعل معه .
- توفير التزييت اللازم بوجود الاختلاط مع وسيط التبريد .
- عدم التجمد او تكون مواد صلبة في ظروف التشغيل .
- عدم وجود شوائب او رطوبة تؤثر على اداء دارة التبريد .
- عدم تكون محاليل رغوية .
- ان تكون مفاومة للتأكسد .
- ان يكون ضغطها البخاري منخفضاً .
- ان تكون لزوجته منخفضة .
- ان تكون نقطة الانسكاب "الصبيب" pour point (هي اقل درجة حرارة تسمح بسريان الزيت) اقل من درجة حرارة المبخر .
- ان تكون نقطة التغبش "الضبابية" cloud point ( هي درجة حرارة التي يبدأ عندها ترسب الشمع المتواجد في الزيت ) اقل من درجة حرارة تبخير وسيط التبريد .
يمكن لوسيط التبريد ان يتسرب لعلبة المرافق ، وهناك يختلط مع الزيت ، ويكون محلولاً رغوياً حسب الضغط ودرجة الحرارة .
تستعمل طرق مختلفة لفصل الزيت عن وسيط التبريد ، من بينها وضع صمام زيت بين خط السحب وعلبة المرفق حيث يتواجد الزيت .
كما يمكن استخدام سخان كهربائي في قاع علبة المرفق ، حيث يعمل هذا على تبخير وسيط التبريد من الزيت خاصة اثناء توقف الضاغط عن العمل .
وفي الضواغط الكبيرة فوق الـ 10 طن تبريد ، يشغل السخان الكهربائي قبل 6 ساعات من عمل الضاغط لتسخين الزيوت والحصول على اللزوجة المناسبة .
تستعمل طرق مختلفة لفصل الزيت عن وسيط التبريد ، من بينها وضع صمام زيت بين خط السحب وعلبة المرفق حيث يتواجد الزيت .
كما يمكن استخدام سخان كهربائي في قاع علبة المرفق ، حيث يعمل هذا على تبخير وسيط التبريد من الزيت خاصة اثناء توقف الضاغط عن العمل .
وفي الضواغط الكبيرة فوق الـ 10 طن تبريد ، يشغل السخان الكهربائي قبل 6 ساعات من عمل الضاغط لتسخين الزيوت والحصول على اللزوجة المناسبة .
منقول
2/14/2015, 1:29 am من طرف Admin
» ملتقي المهندسين العربي للتبريد وتكييف الهواء
2/14/2015, 1:26 am من طرف Admin
» ملتقي المهندسين العرب هندسة التبريد والتكييف
2/14/2015, 1:23 am من طرف Admin
» الفرق بين الضاغط الترددى والدائرى
10/7/2014, 7:49 pm من طرف بنت مصر
» حصريا في ملتقي محمد مناف العلمي كتاب الموسوعه العالمية للتبريد والتكييف
10/7/2014, 7:25 pm من طرف بنت مصر
» الشمس تستيقظ وتثور.. وتضرب الأرض بعاصفة قوية
7/5/2014, 7:18 pm من طرف مني
» امراض الراس 1- علاج الصداع بالاعشاب الطبية
1/4/2014, 3:09 pm من طرف بنت مصر
» امراض الراس 2-علاج الدوخة ( الدوار) بالاعشاب الطبية
11/22/2013, 6:53 pm من طرف Admin
» نظام التكييف عند الخيل
10/23/2013, 12:56 pm من طرف بنت مصر