ملتقي المهندسين العلمي

اهلا ومرحبا بكم في ملتقاكم

الرجاء التسجيل في

ملتقي محمد مناف

والموقع الصديق

ملتقي المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb

لمشاهدة باقي المواضيع ومشاهدة جميع الا قسام الاخري

مع تحيات

أخوكم محمد مناف



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

ملتقي المهندسين العلمي

اهلا ومرحبا بكم في ملتقاكم

الرجاء التسجيل في

ملتقي محمد مناف

والموقع الصديق

ملتقي المهندسين العرب http://www.arab-eng.org/vb

لمشاهدة باقي المواضيع ومشاهدة جميع الا قسام الاخري

مع تحيات

أخوكم محمد مناف

ملتقي المهندسين العلمي

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
ملتقي المهندسين العلمي

ملتقي محمد مناف

مرحب بكم


 

كل عام وانتم بخير

 

برامج تهمك منقولة من الاخ جمعة وله تحياتي

 




   


     



    

 




 



ملتقي محمد مناف يرحب بكم

 


2 مشترك

    ضواغط التبريد دراسة تفصيلية موسّعة الجزء السابع

    Admin
    Admin
    المسئول العام للملتقي


    عدد المساهمات : 500
    تاريخ التسجيل : 19/01/2010

    ضواغط التبريد دراسة تفصيلية موسّعة الجزء السابع Empty ضواغط التبريد دراسة تفصيلية موسّعة الجزء السابع

    مُساهمة من طرف Admin 5/14/2010, 2:50 pm

    مشكور محمد تكييف
    ضواغط التبريد
    (دراسة تفصيلية موسّعة)


    صمامات السحب والتصريف




    6. صمامات السحب والتصريف:



    يدخل وسيط التبريد الى الضاغط من خلال صمام السحب ، في حين يخرج الغاز المضغوط من خلال صمام التصريف .

    تؤثر مواصفات هذه الصمامات وتركيبها بشكل كبير على فعالية واداء الضاغط . فتركب الصمامات بحيث لا تعمل على زيادة حجم الخلوص ( وهو الحجم في الاسطوانة عندما يكون المكبس في النقطة الميتة العليا ) . ويكون تدفق الغاز فيها سلساً ولا تسبب فقداناً كبيراً في الضغط خلالها .


    ويمكن تقسيم الصمامات الى ثلاث انواع رئيسية :

    • أ. الصمامات القفازة poppet valves :
    تشبه هذه الصمامات الموجودة في محرك السيارات ، وتستخدم مع الضواغط ذات السرعات المنخفضة . من مزاياها قلة حجم الخلوص الناتج في الاسطوانة وبالتالي زيادة الكفاءة الحجمية .



    ضواغط التبريد دراسة تفصيلية موسّعة الجزء السابع 24dm6


    • ب. صمامات الصفيحة الحلقية ring plate valves :
    يوجد عدة اشكال من هذه الصمامات ، احدها مبين في الشكل ادناه . تستعمل هذه الصمامات في الضواغط الكبيرة ذات السرعات العالية او المنخفضة .

    وتتكون هذه الصمامات من كرسي الصمام ونابض مبسط او اكثر وصفيحة حلقية ، وتستند هذه جيداً الى صفيحة كرسي الصمام بسبب النابض المبسط ، والذي يثبت في مكانه بحلقة الاحتجاز .

    تحتوي مجموعة الصفيحة الحلقية على صمام السحب وعادة يكون في الحلقة الخارجية ، بينما صمام التصريف في الحلقة الداخلية كما في الشكل ادناه :



    ضواغط التبريد دراسة تفصيلية موسّعة الجزء السابع 25ph3


    • ج. الصمامات المرنة flexible valves :
    توجد عدة انواع من الصمامات المرنة من اهمها صمام الريشة والصمام القلاب وتناسب هذه الضواغط الصغيرة .


    تزييت الضواغط

    طرق التزييت :

    في الضواغط الصغيرة تستعمل طريقة الطرطشة الناتجة عن حركة عمود المرفق ، حيث يقوم عمود المرفق اثناء دورانه بطرطشة الزيت الموجود ونثره في علبة المرفق . تستعمل هذه الطريقة في الضواغط الصغيرة كما ذكرنا حتى الاستطاعة الـ 15 حصان .

    اما في الضواغط الكبيرة فتستعمل طريقة التزييت بالتغذية القسرية ، حيث تقوم مضخة الزيت من نوع المسننات "التروس " بتدوير الزيت ، وهذه الطريقة تعطي تزييتاً افضل ، حيث يستطيع الزيت بفعل المضخة المرور عبر المجاري والثقوب في عمود المرفق وذراع التوصيل .

    مواصفات الزيوت :

    تستعمل الزيوت في ضواغط دارات التبريد من اجل تقليل الاحتكاك بين الاجزاء المتحركة ، ولازالة الحرارة الناتجة عن الاحتكاك ، وكذلك لاحكام الاغلاق ومنع تسرب الغاز .

    يجب توفر المواصفات التالية في الزيوت المستخدمة :


    • التوافق مع وسيط التبريد بحيث لا تتفاعل معه .
    • توفير التزييت اللازم بوجود الاختلاط مع وسيط التبريد .
    • عدم التجمد او تكون مواد صلبة في ظروف التشغيل .
    • عدم وجود شوائب او رطوبة تؤثر على اداء دارة التبريد .
    • عدم تكون محاليل رغوية .
    • ان تكون مفاومة للتأكسد .
    • ان يكون ضغطها البخاري منخفضاً .
    • ان تكون لزوجته منخفضة .
    • ان تكون نقطة الانسكاب "الصبيب" pour point (هي اقل درجة حرارة تسمح بسريان الزيت) اقل من درجة حرارة المبخر .
    • ان تكون نقطة التغبش "الضبابية" cloud point ( هي درجة حرارة التي يبدأ عندها ترسب الشمع المتواجد في الزيت ) اقل من درجة حرارة تبخير وسيط التبريد .
    فصل الزيت عن وسيط التبريد :

    يمكن لوسيط التبريد ان يتسرب لعلبة المرافق ، وهناك يختلط مع الزيت ، ويكون محلولاً رغوياً حسب الضغط ودرجة الحرارة .

    تستعمل طرق مختلفة لفصل الزيت عن وسيط التبريد ، من بينها وضع صمام زيت بين خط السحب وعلبة المرفق حيث يتواجد الزيت .

    كما يمكن استخدام سخان كهربائي في قاع علبة المرفق ، حيث يعمل هذا على تبخير وسيط التبريد من الزيت خاصة اثناء توقف الضاغط عن العمل .

    وفي الضواغط الكبيرة فوق الـ 10 طن تبريد ، يشغل السخان الكهربائي قبل 6 ساعات من عمل الضاغط لتسخين الزيوت والحصول على اللزوجة المناسبة .

    منقول
    avatar
    مستريورك
    مشرف متميز
    مشرف متميز


    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 26/01/2010
    العمر : 47

    ضواغط التبريد دراسة تفصيلية موسّعة الجزء السابع Empty رد: ضواغط التبريد دراسة تفصيلية موسّعة الجزء السابع

    مُساهمة من طرف مستريورك 10/28/2010, 3:00 pm

    شكرا

      الوقت/التاريخ الآن هو 11/23/2024, 10:22 pm